لقاء منظمات المجتمع المدني من جبال النوبة وإتحاد دارفور بالمملكة المتحدة بالكاتب الإمريكي إريك رييفز

لقاء منظمات المجتمع المدني من جبال النوبة وإتحاد دارفور بالمملكة المتحدة بالكاتب الإمريكي إريك رييفز

  

في صباح يوم الثلاثاء السابع من يونيو، ٢٠١٦، عقد لقاء جمع د. إزيك رييفز، أستاذ الأدب الانجليزي، الكاتب المهتم بقضايا السودان، مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني لجبال النوبة بالمملكة المتحدة وإيرلندا، وممثلين عن إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة في حضور أعضاء منظمة ويجن بييس. 

حمل اللقاء طابع تفاكُري طرح من خلاله جذور المشكل السوداني في المناطق المهمشة وخصوصاً المناطق الأكثر تضرراً في كل من جبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق. 

قدم ممثلي التنظيمات المدنية تقرير شفويا عن الوضع الإنساني الحالي للمناطق المذكورة سابقاً، واهمية ان يوضع البند الإنساني في مقدمة اي اجندة مطروحة حاليا لحل مشاكل السودان، ومن ثم يأتي بند وقف الحرب المفروضة على أهل السودان في مناطق الهامش. 

احد اهم القضايا التي نوقشت خلال الجلسة هي إمكانية فرض منطقة حظر جوي على مناطق الحرب، لان سلاح الطيران الحكومي يعد اكبر المهددات لاي مشروع وقف إطلاق نار في المستقبل. 

قدم د. إريك طرح عن الوضع الراهن وموقف المجتمع الدولي من نظام الخرطوم خصوصاً في قضايا التفاوض، وكيف ان المجتمع الدولي والمملكة المتحدة عملا على تطبيع العلاقات مع الخرطوم مما جعل السابقتين تخففا الضغط على حكومة البشير. 

الهجرة من الأراضي الإفريقية إلى أوربا كان احد البنود التي نوقشت خلال الجلسة، والرسالة التي أرادت التنظيمات المدنية توصيلها خلال د. إريك إلى أعضاء البرلمان في المملكة المتحدة، هي ان الحكومة السودانية جعلت من السودان مرتعاً للمجموعات الإرهابية وخصوصاً داعش، ولا سيما الطلاب الذين يسافرون من بريطانيا إلى السودان حيث تتم عملية إيلاجهم في التطرّف ومنها إلى سوريا للإلتحاق بتنظيم الدولة الاسلامية المعروف بداعش. كل ذلك يحدث بمباركة من نظام الخرطوم، وسجل النظام مليئ بمساعدة الارهابين وتوفير مناخ يساعدهم على تطبيق التطرّف بكل نواحيه. 

في ختام للقاء قدم وفدي التنظيمات المدنية شهدات تقديرة كنوع من الشكر لماقام به د. إيرك رييفز من مجهودات في قضايا السودان والوقوف دوماً إلى جانب المهمشين. 

أمانة الإعلام

إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة وإيرلندا

الموقع: https://darfurunionuk.wordpress.com

البريد الإلكتروني: darfurunionintheuk@gmail.com

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s